مدرسة الإعدادية للبنات ببركة السبع
مدرسة الإعدادية للبنات ببركة السبع
مدرسة الإعدادية للبنات ببركة السبع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الإعدادية للبنات ببركة السبع

منتدى تعليمي..إشراف الأستاذ/ هلال الفرماوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ترقبوا معنا منهج اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي لعام 2010 2011
أوائل الصف الثاني الإعدادي الأولي بسمة حمدي ندا الثانية رنا محمد سرور الثالثة نهى أحمد عمار الرابعة آية عادل مسلم الخامسة أميرة محمود حسنين السادسة دعاء مجدي عيد السابعة هاجر عاصم شلبي الثامنة روان رفعت فتوح عوض الله التاسعة آية يحيي محمد العاشرة إسراء سامي رشاد زايد تهانينا القلبية بمزيد من التفوق هلال الفرماوي معلم أول ( أ ) اللغة العربية
النص الأول للصف الثالث الإعدادي

قال تعالى " وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا (67)وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا (68) يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا (69) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (70)



 

 مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بـراءة

بـراءة


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 29
الموقع : بركة السبع غرب -مساكن الادارة التعليمية بجوار مدرسة الصنايع

مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته   مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Emptyالأحد 27 يونيو 2010, 6:35 am


مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته
. (5) مفهوم التعلم النشط طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه لإكسابهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها في حياتهم. (6) دور التلميذ في التعلم النشط التلميذ مشارك نشط ، يقوم بأنشطة عدة تتصل بالمادة التعليمية مثل: 1- طرح الأسئلة. 2- فرض الفروض. 3- مناقشات. 4- البحث والقراءة. 5- الكتابة والتجريب .. فهو باحث ومشارك. (7) دور المعلم في التعلم النشط هو الموجه والمرشد والميسر ، لا يسيطر على الموقف التعليمي ، يوجه التلاميذ نحو الهدف ، يدير الموقف التعليمي بطريقة ذكية ، مطلوب من المعلم الإلمام بمهارات تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات وتصميم المواقف التعليمية المثيرة والمشوقة. (Cool فلسفة التعلم النشط أ- يرتبط بواقع واحتياجات واهتمامات التلميذ. ب- يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع المجتمع. ج- يرتكز على قدرات وسرعة نمو التلميذ. د- يضع التلميذ في مركز العملية التعليمية. هـ- يحدث التعلم النشط في جميع الأماكن ” البيت – المدرسة – النادي – الحي ...“. و- يضمن المبادرات الذاتية من التلميذ. (9) مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط وجه المقارنة التعليم التقليدي التعلم النشط الأهداف غير معلنة للتلاميذ. معلنة للتلاميذ ويشاركون في وضعها وتخطيطها. دور المعلم التلقين التيسير التعليمات يصدرها المعلم بنفسه يشترك التلاميذ مع المعلم في التعليمات نظام العمل يفرضها المعلم على التلاميذ يشرك المعلم التلاميذ مع المعلم في التعليمات شخصية المعلم الصرامة والحزم الحماس – المرح – التعاون الوسائل تعليمية تعلمية جلوس التلاميذ مقاعد ثابتة التنوع في الجلوس وحرية الحركة الأسئلة المعلم هو الذي يسأل غالباً يسمح للتلاميذ بطرح الأسئلة على المعلم وعلى زملائهم. التواصل في اتجاهي فقط في جميع الاتجاهات سرعة التعلم واحدة لكل التلاميذ كل تلميذ يتعلم حسب سرعته النواتج تذكر وحفظ المعلومات فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية وجوانب مهارية ووجدانية التقويم إصدار حكم بالنجاح أو الفشل ويقارن التلميذ بغيره دائماً مساعدة التلميذ على اكتشاف نواحي القوة والضعف ومقارنة التلميذ بنفسه. (10) أسس ومبادئ التعلم النشط 1. اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده. 2. اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية. 3. السماح التلاميذ بطرح الأسئلة. 4. كثرة مصادر التعلم. 5. مراعاة حرية الاختيار. 6. اشتراك التلاميذ في تقويم أنفسهم. 7. إتاحة التواصل الفعال. 8. التنوع في الجلوس. 9. السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية. 10. إشاعة جو من الطمأنينة والمرح أثناء التعلم. 11. السماح لكل تلميذ أن يتعلم حسب سرعته. 12. مساعدة التلميذ في فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف. 13. اتباع طرق التدريس المتمركزة حول التلميذ. (11) فوائد التعلم النشط 1. يزيد من إنتاج التلاميذ في العمل. 2. يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج. 3. ينمي العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض . 4. ينمي الثقة بالنفس. 5. يعود التلميذ على إتباع قواعد العمل. 6. يساعد على انتشار المتعة والمرح. 7. إيجاد تفاعل إيجابي بين التلاميذ. 8. ينمي الرغبة في التعلم والإتقان. (حديث شريف ) قال رسول الله e : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه " صدق رسول الله e (12) استبيان قياس أثر م العبـــــارة موافق إلى حد ما لا أوافق 1- التعلم النشط من الأساليب القديمة. 2- للتلميذ دور فعال في التعلم النشط. 3- التعلم النشط يعمل على تنمية قدرات المعلم والمتعلم. 4- التعلم النشط يساعد على حرية الاختيار. 5- التعلم النشط يعمل على تنوع مصادر المعرفة. 6- إمكانية تطبيق التعلم النشط في كل الأماكن. (13) بعض استراتيجيات التعلم النشط مثال من الاستراتيجيات التعلم التعاوني هو تقسيم الطلاب لمجموعات غير متجانسة لإنجاز مهام. أهمية التعلم التعاوني: 1. زيادة تساؤلات التلاميذ. 5. تنمية الجوانب الانفعالية. 2. مناقشة الأفكار. 6. تعلم الإنصات. 3. تصحيح الأخطاء. 7. النقد البناء. 4. الاستماع باهتمام. 8. مهارة التعبير عن النفس. أسس التعلم التعاوني: 1. الاعتماد الإيجابي المتبادل ” ينجو معاً أو يغرقوا معاً“. 2. المسئولية الفردية والجماعية. 3. التفاعل المباشر بين الطلاب. 4. المهارات الشخصية والاجتماعية. 5. تفجير طاقات المجموعة. قاعــدة التنافس الفردي يخلق الأنانية التنافس الجماعي يخلق الوحدة والتعاون والحب والتماسك دور المعلم قبل وأثناء وبعد التعلم التعاوني قبل التدريس 1. تحديد الأهداف. 2. تكوين المجموعات. 3. إعداد المادة. 4. حجم المجموعات. 5. تحديد الوقت. 6. تحديد الأدوار. أثناء التدريس 1. شرح المهام. 5. أهمية التعاون. 2. تحديد المسئولية الفردية. 6. تقديم المساعدة. 3. مراقبة السلوك. 7. تقدير درجات التلاميذ. 4. غلق الدرس. نهاية التدريس 1. فحص الإنتاج. 2. تقويم الأداء. 3. تطوير الأنشطة. 4. عمل ملف لكل تلميذ. 5. تقويم ذاتي. معوقات التعليم النشط 1. الخوف من تجريب أي جديد. 2. قصر زمن الحصة. 3. زيادة أعداد التلاميذ. 4. نقص الأجهزة والأدوات. 5. الخوف من عدم مشاركة التلاميذ. 6. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ. 7. الخوف من فقد السيطرة على التلاميذ. 8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة النقاش. 9. الخوف من فقد الآخرون. (15) نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط 1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة. 2. طور خطة لنشاط التعلم النشط ، جربها ، اجمع معلومات حولها ، عدلها ، ثم جربها ثانية. 3. جرب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً. 4. كن واضحاً مع المتعلمين مبيناً لهم الهدف من النشاط وما تعرفه عن عملية التعلم. 5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث. 6. شكل أزواج عشوائية من المتعلمين في الأنشطة. 7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط ( كما في غيره من الأنشطة الواقعية ) هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية ومتابعة الجديد. (16) ورشة عمل ” خطوات تحويل وحدة ” درس“ إلى التعلم النشط 1. حدد ما يمكن تعلمه بالتعلم النشط أو بالإلقاء. 2. حدد أهداف الوحدة والمادة. 3. صمم أنشطة مناسبة لبيئة التعلم النشط. 4. صمم أنشطة إلقاء للأجزاء التي لا يمكن تعلمها من خلال التعلم النشط. 5. صمم أنشطة تقويم للتعلم النشط. (17) استبيان ختامي م طلب الرأي جيد جداً جيد متوسط 1- محتوى الدورة 2- المحاضر " المدرب " 3- الأساليب 4- المكان 5- الزمن إيجابيات 1- 2- 3- سلبيات 1- 2- 3- اقتراحات 1- 2-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bara2a_bara2a_2010@yahoo.com
بـراءة

بـراءة


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 29
الموقع : بركة السبع غرب -مساكن الادارة التعليمية بجوار مدرسة الصنايع

مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته   مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Emptyالأحد 27 يونيو 2010, 6:44 am

ارجو ان تنال مواضيعي علي اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bara2a_bara2a_2010@yahoo.com
بـراءة

بـراءة


عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
العمر : 29
الموقع : بركة السبع غرب -مساكن الادارة التعليمية بجوار مدرسة الصنايع

مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته   مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Emptyالأحد 27 يونيو 2010, 6:46 am

ارجو ان تنال مواضيعي اعجابكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bara2a_bara2a_2010@yahoo.com
إيمان بنت مصر

إيمان بنت مصر


عدد المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 27/06/2009
العمر : 28
الموقع : المنوفيه بركة السبع بجوار هندسة الكهرباء

مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته   مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010, 10:00 am

طبعا عجبتنا كل مشاركاتك ونرجو ان تكون جميع الاعضاء مثلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
 
مفهوم التعلم النشط واهدافه ومهاراته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف الامتياز المدرسي واهدافه وخطة تنفيذه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الإعدادية للبنات ببركة السبع :: الإمتياز المدرسى :: الامتياز المدرسي-
انتقل الى: